القائمة الرئيسية

الصفحات

فهم سياسة الناشرين في جوجل والقيود المفروضة عليهم

شركة جوجل تعمل دائمًا على توفير منظومة إعلانية رقمية متكاملة وناجحة والمهم أن هذا يعني أن الشركة تنشئ سياسات وتفرض قيودًا على المحتوى للتأكُّد من حماية المستخدِمين والمعلنين والناشرين وإمكانية وثوقهم بهذه المنظومة المتكاملة.


فهم سياسة الناشرين في جوجل والقيود المفروضة عليهم



المستخلص 

هدف ادســـنس المســـاعدة في إنشـــاء بيــئة يثـــق فيهـا المعلنـون بالمنظومة الإعـلانية الرقمــــية المتـكاملة والمـواقع الإلكترونية التي تضـــــم هــــــذه التجــــــارب تـــــــؤدي إلى تـــــراجع الثقـــــــة في هذا الســـــــــوق.


الكلمات المفتاحية

  • اكتشفنا وجود بعض انتهاكات السياسة على موقعك
  • لا يشمل المحتوى أي عناصر نائبة للمواقع الإلكترونية أو التطبيقات قيد الإنشاء
  • سياسات أدسنس
  • تقرير انتهاك سياسة ناشرى AdSense
  • ادسنس 2022
  • شروط جوجل ادسنس
  • بنود جوجل ادسنس

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فهم سياسة الناشرين في جوجل والقيود المفروضة عليهم


توضِّح سياسات الناشرين في Google أنواع المحتوى الذي لن نحقِّق منه ربحًا ماديًا من خلال أيٍّ من منتجات الناشرين. ويشمل ذلك السياسات التي تحظر المحتوى غير القانوني، والمحتوى الخطير أو الازدرائي، والمحتوى الجنسي الصريح وغيرها. وهذا هو المحتوى الذي لن يُسمَح له مطلقًا بعرض إعلانات.


على الطرف الأخر، توضِّح القيود المفروضة على الناشرين في Google أنواع المحتوى، مثل التبغ أو الأدوية الترويحية، التي لا تنتهك بالضرورة السياسات، ولكنها قد لا تكون جذابة لجميع المُعلِنين. وهذا يعني أن الناشرين لن يتلقّوا انتهاكات للسياسة، ولكن بدلاً من ذلك سيتم تصنيف المحتوى بأحد قيود المستودع، ومن المرجّح أن يتلقّى إعلانات أقل أو قد لا يتلقّى أي إعلانات في بعض الأحيان، حيث إن المُعلِنين هم من يُحدِّدون الطلب.


وفيما يلي استعراض لأهم السياسات والقيود المفروضة على الناشرين من جوجل


أهم السياسات والقيود المفروضة على الناشرين


تتضمن السياسات المرتبطة بالناشرين 4 فئات أساسية وهي: سياسات المحتوى، سياسات السلوك، السياسات المتعلّقة بالخصوصية، المتطلبات والمعايير الأخرى. بينما يتم تنظيم القيود المفروضة على الناشرين في الفئات التالية: القيود المفروضة على المحتوى، القيود المفروضة على السلوك.


1-التجارب المضلِّلة على المواقع الإلكترونية


ما الذي جوجل ادسنس تعتبره تجارب مضلِّلة على الإنترنت؟


ببساطة، لا يُسمح للناشرين:


1- بعرض إعلانات Google على رسائل مزيّفة أو العناصر التي تتشابه مع تطبيقات المحادثة أو التحذيرات أو الإشعارات.


2- المناطق غير المتوقّعة للنقر، وهي الخلفيات الشفافة أو المناطق التي عادةً ما لا تكون قابلة للنقر في الموقع الإلكتروني.


3- السلوك المضلِّل للموقع الإلكتروني وهو ميزات في الصفحة مثل أشرطة التمرير أو أزرار التشغيل التي تؤدي إلى إعلان أو صفحة مقصودة عند النقر عليها، التلاعب بسجلّ المتصفح، ما يمنع الوظائف العادية لزر الرجوع.


4-الهندسة الاجتماعية، وتشمل إعلانات أو عناصر من المحتوى تحاول سرقة المعلومات الشخصية أو تخدع المستخدِمين لمشاركة معلوماتهم الشخصية، عمليات إعادة التوجيه التلقائية، وتشمل عناصر من المحتوى تُعيد توجيه صفحة تلقائيًا بدون اتخاذ المستخدِم لإجراء، مؤشر الماوس وهي عناصر خادعة تشبه مؤشر ماوس يتحرك أو ينقر وتحاول خداع المستخدِم للتفاعل معها أو برامج ضارة أو غير مرغوب فيها.


2-الإعلانات على صفحات المحتوى الديناميكي


وفي ظل هدف جوجل أدسنس، تقوم الشركة دائمًا بمراجعة المحتوى المقدم على شبكة جوجل تماماً كما يتوقّع الناشرون حيث تعمل جوجل ادسنس على إزالة الإعلانات غير المتوافقة مع السياسة المعُلنة.


ويتوقّع المعلنون عدم عرض إعلاناتهم بالقرب من محتوى غير ملائم لعلاماتهم التجارية.


ماذا يعني ذلك بالنسبة إلى الناشرين؟


الناشرون الذين يضم موقعهم الإلكتروني أقسامًا للتعليقات أو منتديات أو مشاركات


من مواقع التواصل الاجتماعي أو أي محتوى من إنشاء المستخدِمين عليهم أن يدركوا أن تعليقات المستخدِمين يجب أن تتوافق أيضًا مع سياسات الشركة والقيود التي تفرضها على المحتوى وبالتالي، إذا كتب ناشر مقالة حول حدث حالي يكون مسئولا عن التأكُّد من أن تعليقات المستخدِمين تتوافق مع معايير سياسات الشركة، حيث يتم تطبيق القيود المفروضة على الناشرين وتنفّذ إجراءات السياسة على تعليقات المستخدِمين لبناء ثقة المستخدِمين والمعلنين في المنظومة الإعلانية الرقمية المتكاملة المحتوى المميز الذي يقدمه الناشرون.


ويمكن أن تشوّهه التعليقات الفظة والتي تحض على الكراهية من المستخدِمين يمكن أن يضر ذلك بالعلامات التجارية للمعلنين ويتسبب في شعور المستخدِمين بالإساءة وانتهاك سياسات Google والقيود المفروضة على الناشرين.


ويشمل المحتوى الديناميكي المحادثات المباشرة، المراسلة الفورية والتعليقات التي يتم إعادة تحميلها تلقائيًا وأي صفحة يكون تركيزها الأساسي هو المحتوى الديناميكي.


ويجب ألا يتضمّن الرمز البرمجي لإعلانات Google، الناشرون الذين يمتلكون محتوى ديناميكيًا والذي يمكن أن يضم موقعهم الإلكتروني محتوى ينتهك بعض سياسات المحتوى، مثل تعليقات من المستخدِمين


ومن أفضل الممارسات عدم وضع الرمز البرمجي لإعلانات جوجل ادسنس على هذه الصفحات.


3- تداخُل الإعلانات مع المحتوى


عندما يشاهد المستخدِمون إعلانات تم تنفيذها فوق المحتوى يتكون لديهم انطباع سيء عن تنسيق الموقع الذي يضع الإعلانات على هذه الأنواع من الصفحات ويؤدي إلى تراجع ثقة المستخدِم ويمكن أن يتسبب في إهدار إنفاق المعلن بسبب النقرات غير المقصودة وبالتالي يؤدي ذلك إلى وجود انطباعات سيئة لدى المستخدمين إلى زيادة في حظر الإعلانات.


4- المواضيع المخصّصة للبالغين في المحتوى العائلي


تعتبر شركة جوجل ادسنس أن المواضيع المخصصة للبالغين في المحتوى العائلي هي المحتوى الذي تمت إضافته بحيث يبدو مناسبًا لجمهور عائلي لكنه لا يجوز أن يتضمّن أي جنس أو عنف أو أي تصوير للأطفال أو شخصيات الأطفال الشهيرة بشكل غير مناسب للجمهور.


وبصفة عامة، إذا تبيّن أن الناشرين أضافوا مواضيع مخصّصة للبالغين في المحتوى العائلي، سيتم فرض قيود على إمكانية تلقّي الناشر لإعلانات من مصادر معيّنة في حال تصنيف محتوى موقعكم الإلكتروني على أنه ينتهك تلك السياسة.


5- التشغيل التلقائي في الجزء السفلي غير المرئي من الصفحة


سنركّز على موضوع التشغيل التلقائي لإعلانات الفيديو في الجزء السفلي غير المرئي من الصفحة عند تنفيذ إعلانات الفيديو من المهم مراعاة احتياجات المستخدمين وانطباعهم عن موقعكم الإلكتروني بصفة عامة إلى جانب احتياجات المعلنين، يتوقع المعلنون أن يشاهد إعلانات الفيديو أشخاص حقيقيون لديهم اهتمام حقيقي بالإعلان وتحديد موضع إعلان فيديو للتشغيل التلقائي أسفل الشاشة المرئية لا يوفّر انطباعًا جيدًا للمعلنين كما أنه يوفّر انطباعًا سيئًا للمستخدِمين مع وضع ذلك في الاعتبار، لا يجوز إعداد إعلانات الفيديو للتشغيل التلقائي في الجزء السفلي غير المرئي من الصفحة لأن ذلك ينتهك سياسات جوجل ادسنس ويتطلب الحدً الأدنى لإمكانية العرض، حيث تظهر نسبة 50 بالمائة على الأقل من وحدات بكسل الفيديو في الجزء المرئي من الصفحة لمدة ثانيتَين متتاليتَين على الأقل.


6- إعادة التحميل التلقائي للإعلانات


سياسة إعادة التحميل التلقائي للإعلانات التي تشمل عمليات إعادة التوجيه والمؤقتات، تم إنشاء تلك السياسات وفرض القيود على الناشرين حتى يتم مراعاة:


1- احتياجات المستخدِمين والمعلنين والناشرين. وسبب إنشاء تلك السياسة، أن المستخدمين يقومون بترك علامات تبويب مفتوحة لفترات طويلة أحيانًا، ربما طوال الليل وللأسف، عندما يحدث ذلك يمكن أن يُعاد تحميل الإعلانات تلقائيًا ويتم عرضها مرارًا وتكرارًا ولا يُسمح للناشرين تحديدًا بتعديل سلوك إعلانات Google بأي طريقة ويشمل ذلك تشغيل الإعلانات على صفحات أو تطبيقات أو في مواضع إعلان تُعيد التوجيه أو التحميل تلقائيًا لعرض الإعلانات لفترة محدّدة مسبقًا، أي إعلانات ما قبل التشغيل قبل أن يتمكّن المستخدمون من الاطّلاع على عناصر مثل فيديوهات أو ألعاب أو عمليات التنزيل.


2- لا يجوز للناشرين إعادة تحميل صفحة أو عنصر من صفحة بدون أن يطلب المستخدِم إعادة التحميل.


7- الممارسات الجنسية بمقابل مادي


تم فرض هذه السياسة للتأكد من حماية المستخدمين والمعلنين والناشرين ومنحهم الشعور بالثقة في المنظومة المتكاملة وذلك يحقق أفضل أداء عند شعور المعلنين بالثقة في عدم ظهور إعلاناتهم بجانب محتوى قد يكون غير ملائم لعلامتهم التجارية


ونحن ننشر مقالات وننشئ فيديوهات لمساعدة الناشرين والمطورين على فهم السياسات والقيود المفروضة ويتم تنفيذ كل ذلك في إطار جهودنا لتحقيق التوازن بحيث يشعر المستخدمون والمعلنون والناشرون بالحماية ويحقّق الجميع الازدهار.


ويعتبر أي موقع إلكتروني أو تطبيق مخالفًا لسياسة "الممارسات الجنسية بمقابل مادي" عندما يعرض محتوى قد يتم تفسيره على أنه يروّج لممارسات جنسية بمقابل مادي.


وتشمل الأمثلة عن هذا:


1-البغاء.

2- خدمات مرافقة الفتيات والرفقة الحميمة.

3- التدليك الحميم والخدمات المشابهة.

4- المواقع الإلكترونية للمغازلة.

5- المواعدة مقابل المال أو الترتيبات الجنسية.

حيث يُتوقع من أحد المشاركين تقديم المال أو الهدايا أو الدعم المالي أو الإرشاد أو غير ذلك من الفوائد القيّمة لمشارك آخر مثل المواقع الإلكترونية أو التطبيقات للمواعدة بمقابل وإذا تبيّن أن الناشرين يحاولون تحقيق الربح من المحتوى الذي يروّج لممارسات جنسية بمقابل مادي على مواقعهم الإلكترونية أو تطبيقاتهم سيتم تصنيفها ضمن المواقع التي تنتهك سياسة الناشرين في Google هذا يعني أنه يحق لشركة Google أن تحظر ظهور الإعلانات بجانب المحتوى الذي تقدمه أو تعليق حسابك أو إنهاؤه ينطبق ذلك على شبكة Google الإعلانية بالكامل وبالتالي، من المهم أن يتّبع الناشرون سياسات مركز المساعدة المنشورة والقيود المفروضة على المحتوى.


8- المحتوى الذي يتيح إتباع سلوك غير نزيه


جوجل ادسنس لا تسمح بعرض الإعلانات على صفحات تتيح إتباع سلوك غير نزيه، مثل المحتوى الذي يروّج للنشاط الاحتيالي وبالتالي، من المهم أن يتّبع الناشرون السياسات والقيود وأفضل الممارسات التي تنشرها جوجل ادسنس.


ما الذي تعتبره ادسنس محتوى يتيح إتباع سلوك غير نزيه؟


ببساطة، لا يُسمح للناشرين:


بوضع الإعلانات ضمن المحتوى الذي يساعد المستخدِمين على تضليل الآخرين أو يروّج لسلوك غير نزيه. أو يوفّر تعليمات للمستخدِمين بشأنه تشمل الأمثلة المحتوى الذي يروج لإنشاء مستندات مزوّرة، مثل جوازات السفر أو الدبلومات أو مستندات إثبات الهوية، المحتوى الذي يروج للنشاط الاحتيالي والمحتوى الذي يقدم تعليمات للمستخدمين حول كيفية اجتياز اختبار المخدرات وخدمات الاختراق، تعليمات التصنت والمنتجات التي تسمح بالوصول إلى الهواتف الخلوية.


بالطبع، هناك الكثير من الأمثلة الأخرى لكن من المهم معرفة أن ادسنس لا تريد عرض الإعلانات بجانب المحتوى الذي يتيح إتباع سلوك غير نزيه.


9- فهم سياسة انتهاك حقوق الطبع والنشر


بخصوص سياسة حقوق الطبع والنشر. تسمح لنا شبكة الإنترنت بشكل فوري بمشاهدة فيديوهات والاستماع إلى موسيقى وقراءة مقالات إخبارية والكثير غير ذلك.


لكن من المهم أن نتذكر أن هذه الأعمال قد تكون محمية بقانون الطبع والنشر. وضعت Google سياسات خصيصًا للتعامل مع المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر. من المخالف لسياسة Google عرض إعلاناتها بجانب مواد لم تحصل على تصريح باستخدامها.


ببساطة، لا يمكنك عرض إعلانات Google بجانب مواد محمية بحقوق الطبع والنشر، تنتهك قوانين الطبع والنشر أو بجانب روابط إلى مثل هذا المحتوى.


ما المحمي بحقوق الطبع والنشر؟


بصفة عامة، أي عمل إبداعي أصلي يظهر على الإنترنت يكون محميًا بقانون الطبع والنشر.


هناك بعض الاستثناءات، مثل، المواد التي تتناول الحقائق العامة. أو المواد التي دخلت النطاق العام، لكن بصفة عامة، نطاق قانون الطبع والنشر واسع للغاية. ويمكن أن يشمل المحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر، على سبيل المثال:


  • البرامج التلفزيونية والأفلام وملفات الصوت.
  • الوصول إلى البث التلفزيوني عبر الكبلات أو القمر الصناعي.
  • الكتب أو الكتب الإلكترونية.
  • ألعاب الفيديو والصور.


في معظم الحالات، بدون ترخيص أو استثناء معيّن، لا يحق لك تقديم معظم المواد الترفيهية الرائجة على موقعك الإلكتروني. إذا كنت قد أنشأت المحتوى بمفردك تمامًا، أنت غالبًا تملك حقوق الطبع والنشر.


بصفة عامة، لك حرية تحقيق الربح من هذا النوع من المحتوى بأي شكل تريده. إذا لم تنشئ المحتوى أو أنشأته باستخدام محتوى المنشئ كمادة المصدر، عليك أن تسأل نفسك إن كان ينطبق عليه أي استثناء.


وربما تكون قد حصلت على إذن مالك حقوق الطبع والنشر للمادة على موقعك الإلكتروني. يُطلق على هذا النوع من الأذون عادةً اسم ترخيص. بالتالي، طالما كان استخدامك متمشيًا مع ترخيصك، ستكون متوافقًا مع السياسة.


ويخالف سياسات ادسنس أيضًا عرض الإعلانات على الصفحة نفسها التي تتضمن روابط إلى مواقع أخرى تستضيف مواد محمية بحقوق الطبع والنشر بدون تصريح.


10- المحتوى الخطير أو ألازدرائي


بخصوص سياسة الناشرين بشأن المحتوى الخطير أو ألازدرائي


لماذا وضعت جوجل هذه السياسة؟


إن Google، تدعم بشدة حرّية التعبير فمن المهم معرفة الفرق بين المحتوى الذي يمكن والذي لا يمكن تحقيق ربح منه بموجب سياسات جوجل.


فبموجب السياسة المتعلّقة بالمحتوى الخطير أو ألازدرائي لا تسمح جوجل بتحقيق الربح من إعلانات Google على المحتوى الذي يحرض على الكراهية أو يشجّع على التمييز ضد الجماعات المهشمة


ما هي بعض الأمثلة عن المحتوى الخطير أو ألازدرائي؟


بموجب هذه السياسة، لن تسمح بتحقيق الربح من المحتوى الذي:


1- يهدف إلى مضايقة فرد أو جماعة أو ترهيبها أو التسلُّط عليها مثل استهداف أحد الأشخاص للإساءة إليه.


2- استنادًا إلى السمة المرتبطة بالتهميش أو التمييز المنهجي ويهدّد أو يدعو إلى إلحاق الضرر الجسدي أو العقلي بالنفس مثل المحتوى الذي يحرّض على الانتحار أو فقدان الشهية أو إيذاء الذات بطريقة أخرى.


3- المحتوى الذي يهدّد بإلحاق ضرر بشخص في الحياة الواقعية أو يدعو للهجوم على شخص آخر ويدعو إلى ممارسة العنف ضد الآخرين أو يمجّده أو يتغاضى عنه مثل المحتوى الذي تُنشِئه الجماعات الإرهابية أو الداعمون لها أو منظّمات الاتجار بالمخدّرات عبر الحدود الوطنية.


4- المحتوى الذي يستغل الآخرين عن طريق ابتزازهم كالذي يهدف إلى التخلص من الأفراد الأضعف، واستخدام محتوى إباحي للانتقام، والابتزاز.


ولا تشمل هذه السياسة المحتوى الوثائقي أو التعليمي أو العلمي المتعلق بالجماعات أو الأفراد الخاضعين تحت مظلة الحماية من الكلام الذي يحض على الكراهية طالما أن المادة لا تهين هذه الجماعات.


11- عناصر التنقل المضلّلة على الموقع الإلكتروني


عند إنشاء سياسات الناشرين في Google فهي تحاول مراعاة احتياجات المستخدِمين والمعلنين والناشرين مع وضعها في الاعتبار، أن المواقع الإلكترونية للناشرين يجب أن يكون التنقّل فيها سهلاً على المستخدِمين الذين يبحثون عن منتجات أو معلومات أو خدمات. يتوقّع المستخدمين العثور عليها على موقعكم الإلكتروني.


وتتوفر أنواع كثيرة من عناصر التنقّل المضللة وتشمل:


  • الادعاءات الكاذبة عن البث المباشر للمحتوى أو عمليات التنزيل.
  • الربط بمحتوى غير متوفّر.
  • إعادة توجيه المستخدِمين إلى صفحات ويب غير ذات صلة أو مضللة.
  • أنواع أخرى من عناصر التنقّل مصمّمة لتضليل المستخدمين عن عمد، والصفحات التي يتم فيها تنفيذ الإعلانات في مواضع إعلان الغرض منها بشكل بديهي هو الاستخدام لعناصر التنقّل.


12- التشجيع على النقرات غير المقصودة


إن فرض قيود على الناشرين بخصوص التشجيع على النقرات غير المقصودة يحقق ذلك أفضل أداء عند نقر المستخدم على الإعلان من منطلق اهتمام حقيقي على مواقع إلكترونية تتضمّن محتوى مفيدًا.


وعندما يشجّع الناشرون نقر المستخدمين على الإعلانات على أمل تحقيق الربح، لا تنبع نقرات المستخدمين من اهتمام حقيقي بالإعلانات وإذا سمحت جوجل بهذه النقرات غير الصالحة سيتعرّض المعلنون لخسارة وستتراجع الثقة في الشبكة بشكل كبير.


وإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي التشجيع على النقر إلى تكوين انطباع سيء لدى المستخدم، لأن الناشر يكون أكثر اهتمامًا بتحقيق الربح مقارنة بتوفير محتوى مفيد للمستخدمين.


13- تنسيق المحتوى والصور لمحاكاة الإعلانات أو الربط بها


سياسة Google التي تحظر تنسيق المحتوى أو الصور لمحاكاة الإعلانات أو الربط بها، تحقق أفضل أداء عند نقر المستخدمين على الإعلانات من منطلق اهتمام حقيقي على مواقع إلكترونية تتضمّن محتوى مميّزًا.


يزور المستخدمون المواقع الإلكترونية للناشرين للاطّلاع على المحتوى بصفة أساسية وعندما يشاهد المستخدِمون إعلانات لا يتم تقديمها كإعلانات أو يتم ربطها بطريقة توحي بأنها إعلان، قد يؤدي ذلك إلى خداع المستخدم للنقر على الإعلان عند وضع الإعلانات بطريقة تتسبب في التباس الأمر على المستخدمين.


يمكن أن يؤدي ذلك إلى تراجع ثقة المستخدم وإهدار إنفاق المعلن بسبب النقرات غير المقصودة وتؤدي إلي زيادة الانطباعات السيئة لدى المستخدمين إلى زيادة في حظر الإعلانات.


14- اختراق المحتوى وقرصنته


تشمل أمثلة المحتوى الذي ينتهك هذه السياسة المحتوى الذي يروّج لأي شكل من الاختراق أو القرصنة، ويزوّد المستخدِمين بتعليمات أو أدوات تتلاعب بالبرامج أو الخوادم أو المواقع الإلكترونية أو توفّر وصولاً غير مصرّح به إليها.


والمواقع التي توفر منتجات لفك رموز إشارات الكابلات أو الأقمار الصناعية بشكل غير قانوني للحصول على الخدمات مجانًا.


كما تحظر أيضاً المواقع التي تتضمن معلومات حول الوصول غير المشروع إلى الهواتف الخلوية أو غير ذلك من وسائل التواصل.


والمحتوى الذي يوفّر معلومات تمكّن المستخدِمين من البث المباشر لفيديوهات في حال حظر موفّر المحتوى لذلك.


فإن عرض إعلانات المعلنين على صفحات تضم محتوى يوفّر وصولاً غير مصرّح به إلى برامج أو خوادم أو مواقع إلكترونية يؤدي إلى تراجع ثقة المستخدِمين ولن يعود بالفائدة على المنظومة المتكاملة ككل.


15- عمليات تنفيذ التمرير للتشغيل


هي من ضمن الممارسات المتعلقة بتنفيذ إعلانات الفيديو بطريقة سهلة الاستخدام ومتوافقة مع السياسة وتحديدًا، سنركّز على عمليات تنفيذ التمرير للتشغيل عند تنفيذ إعلانات الفيديو.


من المهم مراعاة احتياجات المستخدمين وانطباعهم عن موقعكم الإلكتروني بصفة عامة مع وضع ذلك في الاعتبار، تُعتبر عمليات تنفيذ التمرير للتشغيل مخالفة لسياسات ادسنس.


كمثال بالنسبة إلى إعلانات الفيديو، هذا يعني أنه لا يمكنكم تنفيذ إعلانات فيديو


يتم تشغيلها عند التمرير فوقها ويجب أن ينقر المستخدمون على إعلان الفيديو تحديدًا لتشغيل الفيديو، باستثناء عمليات تنفيذ محدّدة للتشغيل التلقائي حيث تكون 50 بالمائة من الوحدة الإعلانية على الأقل ظاهرة.


16- المحتوى غير القانوني


وهي من السياسات المتعلقة بالمحتوى المرتبط بالنشاط غير القانوني.


لا تسمح جوجل بعرض إعلاناتها على صفحات تضم محتوى غير قانوني، مثل السلع المزيّفة والصفحات التي تروّج لمحتوى غير قانوني أو نشاط غير قانوني أو على صفحات تنتهك حقوق الآخرين ويؤدي عرض إعلانات المعلنين على صفحات تضم محتوى غير قانوني إلى تراجع ثقة المستخدِمين ولن يكون ذلك مفيدًا للمنظومة الإعلانية المتكاملة على الإنترنت ككل.


17- الفيديو داخل البانر


الممارسات المتعلقة بتنفيذ إعلانات الفيديو بطريقة سهلة الاستخدام ومتوافقة مع السياسة وتحديدًا، سنركز على موضوع عمليات تنفيذ الفيديو داخل البانر.


عند تنفيذ إعلانات الفيديو من المهم مراعاة احتياجات المستخدِمين وانطباعهم عن موقعكم الإلكتروني بصفة عامة إلى جانب احتياجات المعلنين ويتوقع المعلنون تنفيذ إعلانات الفيديو في الجزء الرئيسي من الصفحة، كما هو متوقع مع وضع ذلك في الاعتبار، تخالف عمليات التنفيذ داخل البانر سياسات ادسنس لأنها تعرض إعلان الفيديو في منطقة تقل فيها إمكانية العرض ضمن الصفحة وتحديدًا بالنسبة إلى إعلانات الفيديو، ذلك يعني أنه لا يمكنكم تنفيذ إعلانات فيديو على حدود الصفحة.


18- الإعلانات الثابتة الكبيرة والإعلانات بملء الشاشة


يجب عدم عرض الإعلانات في موضع يحجب أو يخفي أي منطقة يهتم المستخدمون بمشاهدتها خلال التفاعلات العادية.


إضافةً إلى ذلك، يجب عدم عرض الإعلانات في مناطق سينقر عليها المستخدم أو يضع عليها إصبعه على الشاشة بشكل عشوائي.


ولتنفيذ الإعلان الثابت بشكل سليم، يجب أن يبدأ مشغل الفيديو الثابت كمشغل فيديو داخل الصفحة وغير ثابت بينما يمرّر المستخدم لأسفل الصفحة أو أعلاها، يجب أن ينتقل الفيديو من التشغيل ضمن مشغّل فيديو داخل الصفحة إلى التشغيل ضمن مشغّل فيديو ثابت يظل في إطار العرض بينما يمرّر المستخدم إلى أسفل الصفحة أو أعلاها


يجب أن يكون المشغّل قابلاً للعرض بالكامل على الصفحة قبل الانتقال إلى مشغّل فيديو ثابت.


وفي حال توفّر أكثر من حافة واحدة لمشغّل الفيديو الثابت تتداخل مع محتوى إعلانات الفيديو داخل الصفحة أو محتوى الإعلانات داخل الصفحة أو المحتوى داخل الصفحة أو عناصر التنقُّل داخل الصفحة يجب أن يضم مشغّل الفيديو الثابت ميزة للإغلاق ويجب أن تكون ميزة الإغلاق ظاهرة بدون الحاجة إلى أن يمرر المستخدم مؤشّر الماوس فوق الفيديو أو ينقر عليه وتشمل أمثلة عدم التوافق مع السياسة:


أولاً، الإعلانات بملء الشاشة التي يجب التمرير فوقها والتي تُجبِر المستخدِم على التمرير خلال إعلان يظهر فوق المحتوى تطفو هذه الإعلانات فوق المحتوى الرئيسي للصفحة وتحجب رؤية المحتوى وقد تؤدي إلى إرباك المستخدمين لأنها تحجب المحتوى الذي يحاول المستهلك تصفحه.


ثانيًا، الإعلانات الثابتة الكبيرة التي تثبت في جانب صفحة الجهاز الجوّال بصرف النظر عن محاولة المستخدم للتمرير بينما يتصفح المستخدم الصفحة، يحتل الإعلان الثابت والثابت على الأجهزة الجوالة مساحة من الشاشة يؤدي موضع الإعلان الثابت الكبير إلى الحيلولة دون رؤية المحتوى الرئيسي للصفحة وحجبه، ما يؤدي حتمًا إلى تكوين انطباع سلبي لدى المستخدم مرة أخرى، لأغراض انطباع المستخدِم والمعلن وتنتهك هذه الأنواع من الإعلانات سياسات ادسنس.


19- التصنيف غير الصحيح


لا يجوز عرض إعلانات Google إلا بالتصنيف إعلانات أو روابط إعلانية


ويشمل التصنيف غير الصحيح:


1- لا تتردد في النقر على إعلان.

2- يُرجى زيارة الرعاة.

3- ادعمنا أو المراجِع.

4- أي تصنيف آخر غير إعلانات.

5- روابط إعلانية.

20- المحتوى الذي يتضمّن معلومات مضلِّلة الممارسات المخادعة


لا يريد المستخدمون التعرض للتضليل من خلال المحتوى الذي يتفاعلون معه على الإنترنت، لهذا السبب، لا نسمح بوضع إعلانات Google على المواقع أو الصفحات أو التطبيقات التي تشجّع المستخدمين على التفاعل مع المحتوى بحجج زائفة أو غير واضحة.


تشمل أمثلة ذلك


محاولات سرقة المعلومات الشخصية أو خداع المستخدمين لمشاركتها.


مثل الهندسة الاجتماعية، التي تشمل التصيّد الاحتيالي والترويج لمحتوى أو منتجات أو خدمات باستخدام ادّعاءات كاذبة أو غير نزيهة أو خادعة مثل مخططات تحقيق الثراء السريع والتنسيق مع المواقع الإلكترونية أو الحسابات الأخرى وإخفاء هويتك.


أو تفاصيل مهمة أخرى عن نفسك أو تزويرها عندما يشير المحتوى الذي تنشره إلى قضايا سياسية أو اجتماعية أو قضايا تهمّ الرأي العام وتوجيه المحتوى المعني بالقضايا السياسية أو الاجتماعية أو التي تهم الرأي العام للمستخدمين في بلد غير بلدك أو في حال تقديم وصف مضلّل لبلدك الأصلي أو إخفائه أو غير ذلك من التفاصيل الجوهرية عن نفسك.


21- المحتوى الذي يتضمن معلومات مضلِّلة الوسائط التي تم التلاعب بها


بخصوص سياسة الناشرين بشأن المحتوى الذي يتضمّن معلومات مضلِّلة وبصفة خاصة الفئة الفرعية المتعلّقة بالوسائط التي تم التلاعب بها لا يريد المستخدمون التعرض للتضليل من خلال المحتوى الذي يتفاعلون معه على الإنترنت.


لهذا السبب، لا يتم وضع إعلانات Google على المواقع أو الصفحات أو التطبيقات التي تضلل المستخدمين من خلال الوسائط التي تم التلاعب بها والمتعلّقة بقضايا سياسية أو اجتماعية أو قضايا تهمّ الرأي العام.


تشمل أمثلة هذه السياسة التضليل العميق الذي يتلاعب بتقرير للوسائط المحافظة على الثقة في المنظومة الإعلانية الرقمية شديدة الأهمية بالنسبة إلي جوجل ادسنس. ومن ناحية أخرى، يجب أن يثق المستخدمون في أن المحتوى على الموقع أو التطبيق شرعي إذا تفاعل المستخدم مع إعلان يجب أن ينبع ذلك من نية حقيقية للتفاعُل.


ببساطة، لا تريد جوجل أن يشعر المستخدمون بتضليل من جانب المواقع أو التطبيقات التي نساعد في تحقيق الربح منها. من جانب آخر، يجب أن يثق المعلنون في أن محتوى الناشر المقبول لعلاماتهم التجارية ويمكن أن يتسبب المحتوى المضلل في تكوين ارتباط سلبي لدى المستخدم بالإعلان والعلامة التجارية.


22- لمحتوى الذي يتضمن معلومات مضلِّلة الوصف المضلِّل


سياسة الناشرين بشأن المحتوى الذي يتضمّن معلومات مضلِّلة وبصفة خاصة الفئة الفرعية المتعلّقة بالوصف المضلِّل لا تسمح جوجل بوضع إعلاناتها على المواقع أو الصفحات أو التطبيقات التي تتضمن وصفًا مضللاً أو مزيفًا أو تخفي معلومات عن الناشر أو منشئ المحتوى أو الغرض من المحتوى أو المحتوى نفسه.


بموجب هذه السياسة، لن تسمج ادسنس بتحقيق الربح من المحتوى الذي يشير ضمنًا على نحو كاذب إلى أي علاقة ارتباط بأشخاص أو مؤسسات أو منتجات أو خدمات أخرى أو إلى أي دعم من جانبها.


تشمل الأمثلة على سبيل المثال لا الحصر


1- إساءة استخدام شعارات الشركة.

2- الإشارة بشكل كاذب إلى علاقة ارتباط بشركة Google، بعبارة أخرى، المواقع أو التطبيقات التي تستخدم ميزات علامة Google التجارية وتشير ضمنًا على نحو كاذب بأن Google تؤيدها.

23- المحتوى التضليلي الادعاءات الضارة وغير الموثوقة


لا تسمح ادسنس بنشر إعلانات Google على المواقع الإلكترونية أو الصفحات أو التطبيقات التي تقدم ادعاءات كاذبة بشكل واضح وقد تؤثّر سلبًا وإلى حدٍ كبير في ثقة أو مشاركة الناخبين في العملية الانتخابية.


ومن هذه الادعاءات الكاذبة، على سبيل المثال لا الحصر، المعلومات التي تتناقض مع السجلات الحكومية الرسمية.


1- كإجراءات التصويت العلني.

2- أهلية المرشّحين السياسيين استنادًا إلى العمر أو مكان الميلاد أو نتائج الانتخابات أو المشاركة في التعداد.

3- المحتوى الذي يروّج للادعاءات الضارة المتعلقة بالصحة أو بأزمة صحية كبرى حاليًا والتي تتناقض مع الآراء العلمية الموثوقة.

ومن هذه الادعاءات، على سبيل المثال لا الحصر.


1- التحريض على عدم أخذ اللقاحات.

2- إنكار وجود حالات طبية كفيروس الإيدزأو فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

3- علاجات تحويل الجنس.

24- إعلانات الفيديو أكثر من المحتوى


والمقصود بهذه السياسة عدم إضافة إعلانات فيديو أكثر من المحتوى عند تنفيذ إعلانات الفيديو، من المهم مراعاة احتياجات المستخدمين وانطباعهم عن موقعكم الإلكتروني بصفة عامة. مع وضع ذلك في الاعتبار، تؤدي إضافة إعلانات فيديو أكثر من المحتوى إلى تكوين انطباع سيء لدى المستخدِم.


بالنسبة إلى الإعلانات ضمن البث المباشر، يجب أن تتجاوز المدة الإجمالية لمحتوى الفيديو المدة الإجمالية لإعلانات الفيديو.


بالنسبة إلى الإعلانات خارج البث، بما في ذلك الإعلانات ضمن الألعاب، كم المحتوى الذي يشاهده المستخدمون يجب أن يتجاوز المدة الإجمالية للإعلانات البينية وينطبق ذلك على إعلانات فيديو Google وإعلانات فيديو الطراف الثالث.


25- المواضع المتعدّدة ذات التشغيل التلقائي


هذه السياسة متعلقة باستخدام مشغّلات متعدّدة ذات تشغيل تلقائي في صفحة الويب نفسها.


عند تنفيذ إعلانات الفيديو فمن المهم مراعاة احتياجات المستخدمين وانطباعهم عن موقعكم الإلكتروني بصفة عامة إلى جانب احتياجات المعلنين.


يتوقع المستخدمون العثور على محتوى مميّز على موقعكم الإلكتروني يمكن فقط أن يزعجهم التشغيل التلقائي لمشغلات فيديو متعدّدة بدون أن يبدأ المستخدِم تشغيل الفيديو.


يتوقع المعلنون أن يشاهد إعلانات الفيديو أشخاص حقيقيون لديهم اهتمام حقيقي بالإعلان.


تؤدي إضافة مشغلات فيديو متعدّدة ذات تشغيل تلقائي إلى تكوين انطباع سيء لدى المستخدِمين والمعلنين.


مع وضع ذلك في الاعتبار، لا يجوز تشغيل أكثر من موضع إعلان فيديو واحد في إطار العرض في أي وقت محدد.


26- لإعلانات المكتومة الصوت


تختص هذه السياسة بموضوع إعلانات الفيديو المكتومة الصوت عند تنفيذ إعلانات الفيديو.


يجب أن تكون مواضع إعلانات الفيديو مسموعة بشكل تلقائي أو الإعلان عن أن الموضع مكتوم الصوت بشكل سليم يُسمح بالمحتوى غير المسموع طالما أن موضع إعلان الفيديو مسموع.


27- المشغّل الثابت غير المتوافق مع السياسة


المشغّلات الثابتة هي المشغلات التي لا تتضمّن ميزة الإغلاق، حيث انها تنتهك سياسات جوجل ادسنس بكونها تتسبب في تكوين انطباع سيء لدى المستخدِم.


28- تقديم مكافآت مقابل الزيارات


تهدف هذه السياسة إلي الحصول على أفضل أداء عند نقر المستخدِم على الإعلان من منطلق اهتمام حقيقي على مواقع إلكترونية تتضمّن محتوى مفيدًا.


الناشرون الذين يقدّمون مكافآت أو حوافز للمستخدِمين حتى يتفاعلوا مع الإعلانات ينتهكون هذه السياسة، لأن نقرات المستخدِمين ليست نابعة من اهتمام حقيقي بالإعلانات. وإذا سمحت جوجل بهذه النقرات غير الصالحة سيتعرّض المعلنون لخسارة، وستتراجع الثقة في الشبكة الإعلانية الرقمية بشكل كبير.


ما الذي تعتبره جوجل تقديم مكافآت مقابل الزيارات؟


ببساطة، لا يجوز للناشرين وضع إعلانات Google على:


أولاً، المواقع الإلكترونية التي تضم محتوى ذا صلة بالبرامج التي تقدم حوافز مقابل النقر على روابط أو إعلانات.


ثانيًا، المواقع الإلكترونية التي تقدم حوافز لقراءة رسائل إلكترونية.


ثالثًا، المواقع الإلكترونية التي تقدّم حوافز لتصفح مواقع إلكترونية أخرى والتي يمكن أن تضم مواقع إلكترونية للتصفح التلقائي وشبكات دفع مقابل قراءة رسائل إلكترونية ومواقع إلكترونية لمقارنة البرامج المختلفة للدفع مقابل النقرات.


29- النوافذ المنبثقة والنوافذ المنبثقة الخلفية


لا يجوز للمواقع الإلكترونية التي تعرض إعلانات Google أن تضم أكثر من 3 نوافذ منبثقة لكل زيارة مستخدِم.


لا يجوز أن تستخدم النوافذ المنبثقة عمليات إعادة توجيه غير متوقعة لجذب الزيارات أو محاولة التدخّل مع التنقّل العادي على الإنترنت.


لا يجوز تحميل صفحات الويب التي تعرض الإعلانات أو مربعات البحث أو نتائج البحث الخاصة بنا باستخدام أي برنامج يمكن أن يؤدي إلى ظهور نوافذ منبثقة أو عمليات إعادة توجيه إلى مواقع إلكترونية غير مرغوب فيها أو تعديل إعدادات المتصفح باستخدام النوافذ المنبثقة الخلفية. بصرف النظر عما إذا كانت إعلانات Google تظهر عليها أو لا.


30- تعديلات واجهة المستخدِم


سنركّز على أي تعديلات يتم إدخالها على الرمز البرمجي لجوجل ادسنس عند تنفيذ إعلانات الفيديو.


لا يحق للناشرين حجب أو إخفاء أو إزالة أو تغيير عرض أي جزء من محتوى الإعلان، ما لم تسمح Google بذلك صراحة.


لا يجوز للناشرين تعديل الرمز البرمجي للإعلانات الذي وفّرته Google بشكل


قد يؤدي إلى التلاعب بالسلوك العادي للإعلان أو الاستهداف أو عرض الإعلانات بأي شكل، ما لم تسمح Google بذلك صراحة.


كمثال، بالنسبة إلى إعلانات الفيديو، ذلك يعني أنه ليس بإمكانكم إزالة خيار كتم الصوت أو الإيقاف المؤقت من الفيديو.


31- جذب الانتباه إلى الإعلانات بطريقة غير طبيعية


وهي تختص بسياسة الناشرين في Google المتعلقة بتنفيذ الإعلانات بشكل يجذب الانتباه إليها بطريقة غير طبيعية.


حيث ينفّذ الناشرون الإعلانات على صفحة يجذبون فيها الانتباه إلى الإعلانات بطريقة غير طبيعية بهدف تحقيق الأرباح وبالتالي لا تنبع نقرات المستخدمين من اهتمام حقيقي بالإعلانات.


ما هي عمليات التنفيذ التي تعتبر أنها انتهاك سياسة الناشرين المتعلقة بجذب الانتباه بطريقة غير طبيعية؟


يمكن أن تشمل الصور المتحركة الوامضة التي تجذب عين المستخدم إلى الإعلانات، الأسهم أو الرموز التي تشير إلى الإعلانات، العبارات التي تشجّع المستخدم على النقر، الرموز التعبيرية لأيدي تشير إلى إعلان.


وبصفة أساسية أي اهتمام يتم توجيهه إلى إعلان غير تنفيذه فقط، كما هو موضّح في إرشاداتنا وذلك ببساطة، على المستخدم الذي يشعر باهتمام حقيقي باختيار النقر على إعلان ملائم بدون أي تشجيع على النقر.


32- المحتوى من إنشاء المستخدِمين


الناشرون الذين يضم موقعهم الإلكتروني أقسامًا للتعليقات أو منتديات أو مشاركات من مواقع التواصل الاجتماعي أو أي محتوى من إنشاء المستخدِمين، عليهم أن يدركوا أن تعليقات المستخدِمين يجب أن تتوافق أيضًا مع السياسات والقيود المفروضة على الناشرين. وبالتالي، إذا كتب ناشر مقالة حول حدث حالي يكون مسؤولاً عن التأكُّد من أن تعليقات المستخدِمين تتوافق مع تلك السياسات ومعايير القيود المفروضة على الناشرين.


33- حجم مشغل الفيديو


يجب أن تكون أحجام مشغلات الفيديو 256 في 144 بكسل على الأقل وأي حجم أصغر من ذلك يكون مخالفًا لسياسات جوجل ادسنس.

تعليقات